راحتك فى مسيحك
منتدى راحتك فى مسيحك ير حب بكم
فى ثوبه الجديد
انت غير مسجل فى النسخة الجديدة...سجل الان
وشارك معنا باحلى المواضيع واحلى الردود
وربنا يعوض تعب محبتكم
راحتك فى مسيحك
منتدى راحتك فى مسيحك ير حب بكم
فى ثوبه الجديد
انت غير مسجل فى النسخة الجديدة...سجل الان
وشارك معنا باحلى المواضيع واحلى الردود
وربنا يعوض تعب محبتكم
راحتك فى مسيحك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راحتك فى مسيحك

كُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ (إنجيل لوقا 6: 30)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدوات المخرج المسرحي - جزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina gadalla 2
Admin
mina gadalla 2


ذكر عدد الرسائل : 483
العمر : 37
الشفيع : البابا كيرلس السادس
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

أدوات المخرج المسرحي - جزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: أدوات المخرج المسرحي - جزء 2   أدوات المخرج المسرحي - جزء 2 I_icon_minitimeالأحد يناير 04, 2009 9:11 pm

ثانياً : الممثلين

حتى يتمكن المخرج من استخدام هذه الأداة وتوظيفها لإنجاح العرض المسرحي يجب على الممثلين التقيد بتعليماته واحترام البروفات وبطبيعة الحال سوف يراعى المخرج توظيف واختيار الممثلين لشخصيات تتناسب وقدراتهم وإمكانياتهم وهذا لا يعني أنهم لا يحتاجون إلى حفظ تام للنص و الدور المراد تمثيله.
وللممثل الجيد عناصر ثلاثة لا مفر منها :
1- الإعداد الجيد الذي سيحمله الكلمة قبل النطق بها .
2- تحضير طبقة الصوت + الشكل الذي ستخرج به العبارة .
3- الاستعداد بالإيقاع الذي سينطق به عبارته مضافاً لما سبق .


وإذا كان الممثل لا يدرك ذلك ولا حظ المخرج عليه هذا الأمر فعليه إعداد ممثله إعدادا جيدا ليوم العرض

و المخرج يوظف الممثل بعد أن يحدد له الدور المناسب في أداء صوتي معين وحركة مناسبة ووقوف ودخول وخروج وحركات يراه مناسبة له ومتناسق مع زملاءه لإنجاح العرض .


قد يغفل المخرجين عن تركيز الجمهور لمن يتكلم على خشبة المسرح خاصة إذا وقف على المنصة خمسة أو أكثر من الممثلين وللتغلب على هذه الهنة عليه توجيه الممثل للوقوف في موضع قوة على المنصة وأيضاً التحرك أو تحريك اليد أو إظهار الانفعال أثناء نطق العبارة الخاصة به. وللوقوف في مكان يمكن للجمهور التركيز عليه ثلاثة أشكال :
1- التركيز بخط حقيقي
صف من الممثلين يقف الشخص المهم أما في نهاية الصف . أو في نقطة التقاء صفين .
2- التركيز بالخط البصري .
يتوجه الممثلون الواقفون على المنصة بأبصارهم إلى الشخص المهم .
3- التركيز المضاد .
اختيار جماعة من الممثلين يركزون التفاتهم على ممثلين غير مؤكدين وهؤلاء المؤكدين يركزون التفاتهم إلى الشخص المهم .

"لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى ذلِكَ"





أدوات المخرج المسرحي - جزء 2 Copyof98047399xm0ow1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ra7tkfemase7k.yoo7.com
 
أدوات المخرج المسرحي - جزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أدوات المخرج المسرحي - جزء 1
» أدوات المخرج المسرحي - جزء 3
» الإخراج المسرحي
» الإلقاء المسرحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راحتك فى مسيحك :: القسم الدينى :: قسم المسرح الكنسى :: الديكور والمكياج-
انتقل الى: