راحتك فى مسيحك
منتدى راحتك فى مسيحك ير حب بكم
فى ثوبه الجديد
انت غير مسجل فى النسخة الجديدة...سجل الان
وشارك معنا باحلى المواضيع واحلى الردود
وربنا يعوض تعب محبتكم

راحتك فى مسيحك

كُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ (إنجيل لوقا 6: 30)
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاملات عن الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina gadalla 2
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 483
العمر : 31
الشفيع : البابا كيرلس السادس
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: تاملات عن الصوم   الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:03 pm





نتحدث عن الصوم عن حديث السيد المسيح له المجد مع تلاميذه عندما قدموا اليه الولد المصروع ولم يقدروا ان يخرجوا منه الروح النجس فقال لهم السيد المسيح ان هذ الجنس لا يخرج بشىء الا بالصلاة والصوم .
1- بالصوم يعود الانسان الى الله:
ليس بالصوم مجرد استبدال طعام بطعام ولكن الصوم فرصة يعود فيها الانسان الى الله. فالله يقول لنا ( يوئيل 2: 12) ولكن الان يقول الرب ارجعوا الىّ بكل قلوبكم وبالصوم والبكاء والنوم . والقديس يوحنا كاسيان. يحدثنا قائلا نعطى الصوم اهمية خاصة كوسيلة نصل بها الى الغاية والغاية هى نقاوة القلب.. وفى صلاة الساعة السادسة نصلى طوبى لانقياء القلب لانهم يعاينون الله .
فالبصوم نصل الى نقاوة القلب التى بها نعاين الله .
+ بالصوم يجاهد الانسان ضد الخطية وبه يكتسب الفضائل :

يجب ان نضع هدفا من الصوم. مثلا انسان يجاهد ضد خطية معينة ويطلب من الله ان يساعده للتخلص منها وآخر يطلب من الله ان يعين على اكتساب فضيلة معينة مثل المحبة والتسامح والسلام… ويجب ان يطلب بلجاجة حتى لا ينتهى فترة الصوم وانت لم تستفد شيئاً ومن خلال الجهاد وذد الخطية واكتساب الفضائل يصل الانسان الى نقاوة القلب .

2 - بالصوم تقوى ارادة الانسان:

فى قسمة الصوم الكبير يصلى ابونا قائلا بالصوم والصلاة ويكررها عدة مرات – فالصوم والصلاة يعطيان قوة ونعمه من الله للانسان الصائم الرافع قلبه فلكى تقوى ارادتك وتكتسب قوة يا عزيزى عليك بالصوم والصلاة. كما يقول احد الأباء ( الصوم خير مقوى لارادة الانسان).



تأملات فى قسمة الصوم الكبير :
1- إيليا النبى والارتفاع الى السماء : كانت حياة ايليا عبارة عن صلاة ونوم ونتيجة لهذا نشأت بينه وبين الله علاقة قوية جدا اذا اصبح عنده دالة عظيمة جعلته يقول ( هى هو قوة الرب اله اسرائيل الذى وقفت امامه انه لا يكون طل ولا مطر فى هذه السنين الا عند قولى) 4 ملوك الاول 17: 1

من منا يستطيع ان يقول مثل هذا الكلام.. لا يمكن يا عزيزى ان تقول هذا الا اذا كانت لك دالة قوية عند الله ولا تأتى هذه الدالة الا بالصوم والصلاة

2- دانيال النبى والنجاة من الاسود: اذا تعرض لمشكلة كبيرة اذ غار منه الوزراء والمحيطيين بالملك فأرادوا ان يوقعوه فى مشكلة فلم يجدوا فيه عله الا تمسكه بشريعة أبائه .. فماذا بفعل هذا النبى العظيم المحبوب من الله .. ذهب الى بين يداه مفتوحة فى عليته نحو وأورشليم فجثا على ركبته ثلاث مرات فى اليوم وصلى وحمد قدام الهه كما كان يفعل قبل ذلك . وبالصوم والصلاة نجا دانيال اذ أرسل الله ملاكه وسد أفواه الأسود فلم تضره .

3- موسى النبى والصلاة والصوم :

اذ صام على الجبل أربعين نهارا وأربعين ليله لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء اذ تسلم لوحى الشريعة المكتوبة بأصبع الله – بالصوم والصلاة والجلوس عند قدمى الله الذى يمثل الإيمان ورفعه القامة الروحية.

4- أهل نينوى واستمطار مراحم الله :

اذ صعد شرهم امام الله – ولكن الله الذى لا يشأ موت الخاطئ مثلما يرجع وتحيا نفسه ارسل لهم يونان النبى بأنه كى ما ينذرهم ويعودوا عن طرقهم الشريرة – فماذا فعل الشعب امام تحذير النبى بأنه بعد اربعين يوما تنقلب المدينة فأمن اهل نينوى بالله ونادوا بالصوم ولبسوا مسوحا من كبيرهم الى كثيرهم وصرخوا الى الله بشدة ورجعوا كل واحد عن طريقه الرديئة وعن الظلم الذى فى أيديهم وبالصوم والصلاة والتذلل الى الله نحب المدينة من الهلاك .

5- الصوم والصلاة فى حياة الابرار والقديسون والشهداء :

اباؤنا القديسين الذين أحبوا الرب من كل قلوبهم – عاشوا فى نسك وصلاه وصوم وايضا فى تجرد وزهد وتركوا العالم وعاشوا معه منقدين قول الكتاب ( من أجلك نمات طول النهار ) .

فيجب علينا وسط كل المسئوليات ان تخطى بذاتك حتى ولو لفترات قصيرة وتدخل مخدعك وتغلق بابك وتصلى الى أبوك السماوى .

فلنصم عن كل شر بطهارة وبر :

فى الصوم المقدس لابد أن ننال بركات كثيرة ولك أمثلة كثيرة لأباء عاشوا فى نسك وصلاة وصوم .

أ- إذا أردت استمطار مراحم الله فتذكر أهل نينوى وتوبتهم القوية .

ب- إذا أردت ان تحلق فى الروحيات فتذكر ايليا النبى العظيم ذو الدالة القوية عند الله .

ج- إذا أردت أن تنال مواهب الله فانظر الى موسى النبى الذى قاد شعب الله .

د- إذا أردت ان لا يفارقك الله ويكون معك فانظر الى دانيال النبى المحبوب الى قلب الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ra7tkfemase7k.yoo7.com
 
تاملات عن الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راحتك فى مسيحك :: القسم الدينى :: تاملات يومية-
انتقل الى: